القــائــــد
أهلا ومرحبا بكم في منتدي القائد ونرجو ان تكونوا في تمام الصحة والعافية

القــائــــد

معا نحو مستو تربوي و تعليمي ارقي************** مع تحياتي : أ محمد طاهر(Admin)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 دراسات علميه وحقائق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحار مندي
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 54

تاريخ التسجيل : 09/02/2011

العمر : 28

الموقع : القائد

مُساهمةموضوع: دراسات علميه وحقائق   الجمعة فبراير 11, 2011 11:16 pm

ضحك .. ثلاثة حروف هجائية تمازجت لتصنع ثلاث حروف أخرى.. فرح

الضحكة المنبعثة من القلب لها بصمات وآثار علاجية فعالة على الجسم ، وذلك لأنه يسمح للإنسان بالتخلص من همومه ومتاعبه‏,‏ فعندما نضحك لا يسهم هذا في تحريك عضلات الوجه فقط‏,‏ وإنما عضلات الجسم كله‏، الأمر الذي يحمي الأوعية الدموية ويعزز وظائفها.
وقبل البدء في الكلام حوله فلنصنف الضحك في أي رتبة من تفاعلات الإنسان مع الحدث السعيد المبهج ..
يقوم الإنسان بالتعبير عن هذه الانفعالات بعدة صور أولاها الابتسامة وهي تظهر على محيا الشخص وشفتيه فقط , وإذا ماظهرت أسنانه قيل أنه في مصطلح العرب ضاحكاً أما وإن صاحب ذلك صدور أصوات تعلو وتنخفض وشهقات فيقال عنها قهقهة ..
ولكن أصطلح لدى العامة بمعرفة الضحك والضحكة بالأخير منها ..
والآن نعرف ماهو الضحك في العلم ..
هو رد فعلفسيولوجي نتيجة للمرور بخبرة ما مثل سماع نكتة . و قد يحفز استنشاق الإنسان لبعض المواد الكيميائية كـ "الغاز المضحك" على إطلاق نوبات من الضحكالهستيري. وقد تتسبب نوبات الضحك القوية في إفراز العين للدموع وبعضالآلامالبسيطة فى العضلات كاستجابة لهذه الحالة الشعورية القوية.

فالضحك جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، وتساعد -هذهالعاطفة الشعورية الإيجابية -الإنسان على أن يوضحنواياه في إطار التفاعل الاجتماعي. ويبين إحدى جوانبالاتصال والمشاركة مع الآخرين، فهو العلامة التي تشير إلى تواجدالإنسان في المجموعة الاجتماعية كما أنه إشارة إلى قبوله للتفاعلالإيجابي بينه وبين الآخرين.

قد يكون الضحك في بعض الأحيان ظاهرة مُعدية، أي أن ضحك شخص قد يحفزعلى ضحك الآخرين من حوله . وهي من أهم مزايا الضحك أنه يعتبر مثل الأنفلونزا "معد" وعندما يضحك الإنسان أو يبتسم فإنه يخرج طاقة التوتر من عضلات وأعصاب الوجه‏,‏ وبالتالي تنتقل عدوي الضحك لمن حوله، فعندما نسمع أو نرى الآخرين يضحكون، فإن المناطق التي تسيطر على الضحك والابتسامة في دماغنا تصبح نشيطة أيضا، مما يلهمنا على الابتسام. وهذا كثيراً ما يحدث أن شخص يضحك والآخرين يضحكون معه دون أن يعرفوا سبب ضحكه .
وقد أثبتت دراسة أخرى أن الدماغ يستجيب لـ "الأصوات الانفعالية" التي تصدر عن أشخاص آخرين ومنها الضحك , هذه الأصوات تستثير منطقة معينة في دماغ المستمع عند رؤيته وجهاً باسماً حيث يطرأ تغير فوري على عضلات وجهه قبل أن ينفجر في الضحك، مؤكدين أنه عندما نتحدث مع شخص ما فإننا نميل لتقليده من دون أن ندري من حيث تكرار ما يقوله أو حتى تقليد حركاته.
إلا أن البعض يفقد الرغبة والقدرة على الضحك و السبب يكمن في أن الماديات تطغى على العصر الحالي مع انخفاض نسبة الإحساس بالرخاء النفسي.
الضحك والمخ:
فسيولوجيا الأعصاب الحديثة تربط الضحك بتنشيط القشرة الأمامية الوسطى للدماغ وقد أظهر بحثاً من البحوث أن أجزاء في المخ لهادور كبير في عملية الضحك، وهما: (Amygdala & Hippocampus). وعلى الرغم من أن مركز الضحك بالمخ غير معلوم أو محدد،إلا أنه يعتمد التعبير عنه على مسارات عصبيةالمتصلة بالدماغ المتوسط والخلفي تتواجد بالقرب من مراكز التنفس.
فوائد الضحك طبياً
*الضحك والجسم:
الضحك ينظم العقل :
أكد الأطباء على أهمية الضحك والمرح لأنهما يفيدان عقل الإنسان وجسمه معاً، حيث أوضحوا أن الضحك يحرك الرئتين وكل أجزاء الجهاز التنفسي ويزيد من نسبة الأكسجين في الدم وينظم ضغط الدم ويساعد على الهضم ويعالج العصبية ويقلل من آثار الضغوط النفسية، كما أنه يساعد علي الاسترخاء.

ينشط القلب:
أظهرت العديد من الدراسات أن الضحك يحمى القلب، وذلك بطريق غيرمباشر والتفسير وراء ذلك أن الضغوط العقلية تسبب خللاً للبطانة الحامية للأوعية الدموية، وبمجرد أن تتأثر هذه البطانةينجم عنها عدداً من ردود الفعل من الالتهابات التي تؤدى إلى تراكمالكوليسترولعلى جدارالشرايين التاجيةوكنتيجة نهائية حدوث الأزمات القلبية.
كما تشير الأبحاث إلى أن الضحك يزيد من تحمل الإنسان للآلام،كما يقوى الجسم من خلال إفرازالأجسام المضادةالتي تحاربالعدوىوالتي تمنعتصلب الشرايين، ومن ثَّم إصابة الإنسان بالذبحة الصدرية أو الأزمات وأن الشخص الذي يعيش دائماً فى حالة وجدانيةيحيطها الإحباط هو أكثر الأشخاص تعرضاً لأمراض القلب، والشخص الذييعانى من الغضب المزمن والكراهية لغيره أكثر عرضة أيضاً للأزمات القلبية، والأشخاصالتي تعيش حياة قلق ويسلكون نمط حياتي به ضغوط تتعرض شريانهمللانسداد ... الخ".

علاج لمرض السكر:
أظهرت دراسة فى اليابان، أن الضحك يقلل من معدلات سكر الدم وأن الضحك علاج مفيد لمرض السكر.

الاستجابة المناعية:
الضغوط تحد من كفاءةجهاز المناعة،حيث أن روح الدعابة ترفع من قدرة الجسم على محاربة العدوى بإفرازالأجسام المضادة كما تعزز من تواجد الخلايا المناعية. عندما نضحكفإن الخلايا الطبيعية التي تدمرالأوراموالفيروسات تزيد، بالإضافة إلى إفراز الجسم للبروتينات التي تحاربالعدوى وبالمثل يقلل الضحك منمعدلات ضغط الدم، ويرفع من معدلات الأكسجين، ويساعد على التئامالجروح بشكل أسرع.

الاسترخاء والنوم:
بملاحظة المرضى الذين يعانون من آلام العمود الفقري ولا يمكنهمالاستغراق في النوم، فقد ثبت أن التعرض لعشر دقائق من الضحك يمكنهممن النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون آلام.

اللياقة البدنيةوالرشاقة :
توصل العلماء بان الضحك مائة مرة (100) يساوي في تأثيره ما يُبذلفي النشاط الرياضي (ممارسة الرياضة على العجلة لمدة 15 دقيقة). فالضحك يعمل على تشغيلالحجاب الحاجز، منطقة البطن، الجهاز التنفسي، وعضلات الوجه والأرجلوالظهر. كما وأكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن الضحك لمدة طويلة يساعد الإنسان على حرق 50 سعراً حرارياً وهو ما يساعد على حرق الزوائد الموجودة في الجسم.

تقوية العضلات:
بالإضافة إلى المزايا العديدة لضحك الإنسان، فهو يقوى عضلات البطن فالضحك لايساعد فقط القلب، ولكنه أيضاً يساعد على جمال الجسم والمظهر
فهناك بعض الأشخاص التي تؤمن بأن الضحك وسيلة سهلة جداً وغير مكلفةوغير مؤلمة للمحافظة على جمال الإنسان حيث تساعده على شد عضلاتالبطن وعدم ترهلها.

ولكي يكون الضحك فعالاً، لابد وأن يستمر الشخص فى ضحكه لمدة (30 )ثانية على الأقل حتى يشعر بإحساس الاحتراق البسيط. وعلى الرغم منأن الضحك هو الطريقة البديلة عن الرياضة، إلا أنه يوصىدائماً بضرورة ممارسة الرياضة حسب الاستطاعة.

يخلص من التوتر
الضحك لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً، حتى لو كان الشخص دون صحبة , يؤدي للشعور بالراحة، و تحسن و أن خمس دقائق من الابتسام أو الضحك كفيلة بتبديد 20% من الشعور بالإجهاد‏،‏ كما أن ضحكة صباحية في بداية اليوم تعزز طاقة الجسد طوال اليوم‏، لذلك يُنصح بتخصيص ‏5 ‏ دقائق قبل خروجك يومياً لتخبر نفسك عن كيفية شعورك بطاقة هائلة والوقت الرائع الذي ستقضيه بالخارج وتأكد أنك سوف تجد النتيجة مذهلة لأن جسدك سيستجيب لذلك ويبدأ بمحاكاة ما يدور في عقلك‏,‏ لتشعر علي الفور بالطاقة والحيوية‏.‏

وبصفة عامة
الضحك يحقق المزيد من الفائدة للجسم، باعتباره رياضة حقيقية يمارسها الجسم من الداخل، وقد يساعد المرضى والأشخاص المكتئبين على تناول الطعام إذ يعتبر فاتحاً للشهية . كما تحارب الشيخوخة المبكرة.وينصح العلماء الأمريكيون الذين يرغبون في التخسيس بالبحث عن برامج تلفزيونية ضاحكة لمساعدتهم على عملية إنقاص للوزن.

*اختلاف الضحك:
أظهرت بعض الدراسات أن الضحك يوجد فيه اختلاف حسب نوع الإنسان, وعندما نضحك على موقف أو شخص فهذا يعنى إنكاره ، ويعتبر هذا النوع من الضحك الإنكاري ما هوإلا وسيلة من وسائل تطهير العقل من جميع الخبرات والأفكار السلبيةالمحتمل وقوع النفس فيها. وتشير الدراسات إلى أن "الضحك يمتلكه كل واحد منا، فهو جزء منمجموع الكلام البشرى على مستوى العالم حيث يوجد الآلاف من اللغاتومئات الآلاف من اللهجات، لكن الكل يضحك بطريقة واحدة. فكل واحدبوسعه أن يضحك كما أن الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أنيبدأ في تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته علىالضحك و أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور 17 يوماً من ميلاده, وهناك أقوال أخرى عند بلوغ أربعة أشهر من العمر. كما تلعب الوراثة عاملاً مهماً في الضحك فنجد هناك أناس يضحكون أكثر من غيرهمولديهم الاستعداد للضحك والبحث عن روح الدعابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسات علميه وحقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القــائــــد :: || ركن الطلاب || :: اخبار للطلاب-
انتقل الى: